ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟
23/07/08 08:01

ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟

 في هذا المقال ستتعرف على افضل جامعات ماليزيا في تخصصات الهندسة وعلوم الكمبيوتر والادارة والطب  وما هو ترتيب جامعات ماليزيا المعترف بها عالميا.

الجامعات الماليزية

توفر ماليزيا تعليمًا عالي الجودة بتكلفة مناسبة مقارنة ببعض البلدان الأخرى فهناك الكثير من الجامعات في ماليزيا وعددها قرابة 100 جامعة خاصة وحكومية وفروع متعددة لجامعات دولية. إلى جانب ذلك، فإن المناخ المعتدل والتنوع الثقافي في ماليزيا يجعلها وجهة شعبية للطلاب الدوليين.

من المهم أن تتطلع إلى متطلبات القبول والبرامج الأكاديمية المتاحة والمواقع الجغرافية وأيضًا البيئة الجامعية والدعم الطلابي المقدم في كل جامعة قبل اتخاذ قرار نهائي بالتسجيل في أي جامعة معينة.

جامعة University of Technology Malaysia / UTM

تتمتع جامعة التكنولوجيا في ماليزيا بسمعة وطنية عالية. وتتمتع معظم مدارسها بمكانة عالية على المستويات الوطنية ، ودخل بعضها في مراتب عالمية ، مما يثبت أدائها الجيد وتعليمها على المستوى العالمي. على سبيل المثال ، الهندسة المدنية والميكانيكية هي المواضيع الأولى على الصعيد الوطني. ويبلغ ترتب الجامعة عالميا لعام 2022 #191 وتبلغ الترتيب #38 على مستوى اسيا. 
جامعة تكنولوجيا ماليزيا (UTM). هي واحدة من الجامعات الرائدة في ماليزيا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة. من حجم الطلاب الدوليين الذي يدرسون فيها، فهي تضم أكثر من 24,000 طالب محلي ودولي ، كما أنها توفر برامج أكاديمية للحصول على شهادات جامعية وشهادات عليا. ومن مجموع الطلاب ، هناك ما يقرب من 5,000 طالبا أجنبيا.

وتنقسم كلية الهندسة إلى ست مدارس تركز على المجالات الهندسية. حيث يمكن للطلاب الوافدين الاختيار من بين البرامج الأكاديمية. وتحقق البرامج الهندسية في جامعة تكنولوجيا ماليزيا سمعة وطنية وعالمية مرموقة. تصنف مدارسها الهندسية على المستوى الوطني وتحتل مواقع متقدمة على المستوى العالمي، مما يدل على جودة التعليم المقدم. وتوفر الجامعة أيضًا تجربة تعليمية بأسعار معقولة للطلاب الدوليين، مما يجعلها وجهة جذابة للدراسة في مجالات الهندسة.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

جامعة ملايا UM

تعتبر جامعة مالايا أقدم وأعرق جامعات ماليزيا. تحتل موقعًا متقدمًا في تصنيف QS لأفضل الجامعات العالمية، وتقدم مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية.

تقع جامعة مالايا في قلب ماليزيا ، وهي جامعة عامة رفيعة المستوى يوجد بها حرم جامعي ضخم يقع مقره في كوالالمبور. ولهذه الجامعة سجل حافل في توفير التعليم الجيد والبحوث للمجتمع والطلاب. ومع نمو الجامعة ، تتوسع هيئتها الطلابية الدولية أيضا. لديهم مجتمع متزايد من الطلاب الأجانب في الحرم الجامعي.

جامعة مالايا معروفة لكونها جامعة عليا للهندسة في ماليزيا وتضم 13 كلية ، إحداها ، كلية الهندسة ، أنشئت في عام 1950. وقد أنشئت هذه الكلية منذ إنشائها لتقديم دراسات هندسية جيدة للطلاب المحليين والدوليين. ولديهم برامج أكاديمية مختلفة لشهادات الدراسات الجامعية والدراسات العليا. بالنسبة للأداء الأكاديمي ، فهي ذات قدرة تنافسية عالية ، لذا ستتوقع مستوى عالٍ من البحث والتعليم في هذه الكلية.
لدى كلية الهندسة في جامعة مالايا قائمة طويلة من الشركاء الصناعيين. ويمكن للطلاب أن يفتحوا العديد من فرص العمل أو البحث في مجالات عملهم. وعلاوة على ذلك ، فإن هذه البرامج الهندسية معتمدة بدرجة عالية. ويبلغ ترتب الجامعة عالميا لعام 2022 #65 وتبلغ الترتيب #8 على مستوى اسيا. ويترواح متوسط اسعار تخصصات الهندسية فيها 5,375 دولار سنويا لدرجة البكلارويس و 5,253 دولار سنويا لدرجة الماجستير. 

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل 

 

جامعة تايلور / Taylor’s University

جامعة تايلور هي جامعة خاصة ذات سمعة أكاديمية مرموقة معترف بها عالميًا. تفتخر بتصنيفها كأعلى مؤسسة تعليم عالي خاصة في ماليزيا وجنوب شرق آسيا.

كلية تايلور لعلوم وهندسة الحاسوب هي برنامج ممتاز في مجال علوم الحاسوب في ماليزيا. توفر المدرسة مرافق تدريب وتعليم لمجموعة من المجالات الأساسية في علوم الحاسوب. يتاح للطلاب الاستفادة من مجموعة متنوعة من التخصصات والتعاون مع تخصصات أكاديمية أخرى. يتميز علم الحاسوب بتنوعه، حيث يتعين على الطلاب التفكير باستمرار في الخطة الكفؤة التالية والتكيف مع مجالات مثل الطب وعلوم الحياة والعلوم الاجتماعية. تشجع المدرسة الطلاب على تطوير مهارات القيادة والابتكار في ساحة البرمجيات والتكنولوجيا الحالية.

ترتيب جامعة تايلور عالميًا في عام 2022 هو المركز #332، وتحتل المركز #53 في آسيا. متوسط تكاليف التخصصات في علوم الكمبيوتر بالجامعة يتراوح حوالي 8,500 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

جامعة الملتيميديا / Multimedia University

جامعة الوسائط المتعددة "الملتيميديا" (MMU) هي أول جامعة خاصة تأسست في ماليزيا. حصلت جامعة MMU على مكانة الاعتماد الذاتي ومكانة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية. يعتبر نظام MMU خيارًا رئيسيًا للبرامج المتعلقة بعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

تضم كلية الحوسبة والمعلوماتية التابعة لجامعة MMU برامج الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات. يقود نجاح هيئة التدريس في توجيه الطلاب إلى زيادة معدل قدرتهم على العمل. وتعتبر خريجي تكنولوجيا المعلومات في MMU من الأكثر طلبًا من قبل شركات التوظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات في ماليزيا. تتميز MMU بفعاليتها في تطوير ألعاب الكمبيوتر وعلم البيانات وهندسة البرمجيات.

ترتيب جامعة MMU عالميًا في عام 2022 هو المركز #1010، وتحتل المركز #189 في آسيا. متوسط تكاليف التخصصات في علوم الكمبيوتر بالجامعة يتراوح حوالي 5,850 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس و 2,440 دولار سنويًا لدرجة الماجستير.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل 

 

جامعة UCSI

تحسنت جامعة UCSI في تصنيف QS World University لعام 2021. حيث صعدت 51 مركزًا لتحتل المرتبة 391، مما يضعها ضمن أفضل 400 جامعة في العالم. يُعَزَى هذا الإنجاز إلى التركيز المستمر على التميز والأداء في الجامعة، حيث تسعى باستمرار لتحسين تصنيفها ومعاييرها الأكاديمية في السنوات القادمة.

جامعة UCSI تعد مجتمعًا حيويًا للتعلم والمنح الدراسية. حاليًا، يدرس في الجامعة أكثر من 12,000 طالب. على مر السنين، تعلم الطلاب من 110 دولة مختلفة في جامعة UCSI، مما يخلق تنوعًا ثقافيًا في الحرم الجامعي. كواحدة من أوائل الجامعات الخاصة في ماليزيا، لها تأثير طويل الأمد على المشهد التعليمي العالي في البلاد، وتواصل الجامعة تقديم مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

جامعة University of Science, Malaysia / USM

تعتبر جامعة العلوم الماليزية من بين أفضل الجامعات في ماليزيا، وهي مؤسسة بارزة تحتوي على ثلاثة حرم جامعي في البلاد. تأسست الجامعة في عام 1969 وتعتبر واحدة من أقدم الجامعات في ماليزيا.

هناك ثلاثة جامعات ، ويضم حرم كيلانتان ماليزيا القسم الطبي والمستشفى. وهذه الجامعة ، التي تقع في العاصمة الماليزية الشهيرة ، بينانغ.
بالإضافة إلى توفير التعليم الأكاديمي، توفر الجامعة فرصة للاستكشاف الثقافي والاستمتاع بالجمال الطبيعي في بينانغ، العاصمة الماليزية الشهيرة.

تتميز الجامعة بوجود العديد من المراكز البحثية، وتوفر بيئة رعاية للطلاب. تستمر جامعة العلوم الماليزية في تقديم تدريب وبحوث وتعليم عالي الجودة للطلاب. وعلى مدى السنوات الماضية، استمرت الجامعة في التصعيد في التصنيف الوطني، مما يعكس تطورها وابتكارها.

تصنيف جامعة العلوم الماليزية عالميًا لعام 2022 هو 147، وتحتل المرتبة 35 على مستوى آسيا. ويتراوح متوسط أسعار تخصصات الطب في الجامعة حوالي 27,500 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

جامعة Asia Pacific University / APU

جامعة آسيا للتكنولوجيا والإبداع (APU) تأسست كأكاديمية حوسبة تستهدف التحديات التي تواجه ماليزيا في مجال تكنولوجيا المعلومات. وفي الوقت الحاضر، تشتهر الجامعة بتعاونها مع قادة الصناعة وتخريج أخصائيي علوم الحاسوب المهرة.

تقوم الجامعة بتنفيذ برنامج تطوير الحوسبة والتكنولوجيا والألعاب الذي يقدم برامج الشهادات في علوم الكمبيوتر. ومن بين الأهداف المتعددة للجامعة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تعمل على تعزيز تقدير الطلاب للتصميم الإبداعي في حل المشاكل. وتلتزم الجامعة بتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات في ماليزيا من خلال تقديم دورات دراسية متخصصة والتواصل مع الصناعة.

ترتيب الجامعة لعام 2022 في تصنيف آسيا يتراوح ما بين 271-280. وتتفاوت تكاليف الدراسة في مجال علوم الكمبيوتر في الجامعة، حيث يبلغ متوسط الأسعار حوالي 7,350 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس و 9,200 دولار سنويًا لدرجة الماجستير.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

جامعة سايبرجايا / Cyberjaya University College

تأسست الجامعة في عام 2005 وهي جامعة خاصة معتمدة في ماليزيا.

تهدف الجامعة إلى تدريب مهنيين مؤهلين في مجال الرعاية الصحية مع التركيز على المهارات الفكرية والعاطفية والروحية في مجال الطب.

تم تصنيف الجامعة بخمس نجوم من قبل وكالة التأهيل الماليزية. ويدرس حوالي 10,000 طالب في الجامعة.

برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة يستغرق 5 سنوات وينقسم إلى مرحلتين: المرحلة الأولى تركز على العلوم الطبية الأساسية والمرحلة الثانية تركز على العلوم السريرية.

يتم تنفيذ برنامج MBBS وفقًا لنهج التعلم القائم على المشكلات ويهدف إلى توفير تعليم طبي ممتاز وصحيح بالإضافة إلى التدريب العملي.

تعمل الجامعة على تعزيز التجربة الجامعية الغنية من خلال التعاون مع النوادي الطلابية والمشاركة في المجتمع.

الجامعة تعمل بالتعاون مع منظمة الرحمة الماليزية لتمكين الطلاب من المشاركة في عمليات الإغاثة التطوعية.

متوسط تكاليف تخصصات الطب في الجامعة حوالي 22,500 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

الجامعة الوطنية الماليزية / The National University of Malaysia

تأسست جامعة ماليزيا الوطنية في عام 1970 وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات في ماليزيا في مجال الطب.

تقع الجامعة في جنوب كوالالمبور وتعمل كمؤسسة بحثية وتعليمية عليا.

بدأت الجامعة بثلاث كليات فقط ولكنها توسعت بمرور الوقت وأصبحت لديها سكان وكليات وحرم جامعي كبير.

تطوّرت الجامعة على مر السنين وطورت مناهج تعليمية مبتكرة لطلابها.

برنامج الطب يستمر لمدة 5 سنوات ويتضمن مراحل مختلفة مثل التعليم الأساسي والكتبة السريرية.

تتوفر في الجامعة مستشفى تعليمي يُعرف بمركز جامعة كيبانغسان الطبي الماليزي (UKMMC) حيث يكتسب الطلاب الخبرة العملية في المجال السريري.

تتمتع الجامعة بسمعة طيبة وتم تصنيفها في التصنيفات القطرية المختلفة، مما يشير إلى جودة التعليم والبحث التي تقدمها.

يبلغ ترتيب الجامعة عالميًا لعام 2022 المرتبة #144 وتحتل المرتبة #33 على مستوى آسيا.

متوسط تكاليف تخصصات الطب في الجامعة حوالي 23,810 دولار سنويًا لدرجة البكالوريوس.

لمزيد من الاستفسار عن الجامعة ورسوم التخصصات ومواعيد التسجيل

 

ماهي اسهل الجامعات في ماليزيا؟

جامعة ليمكوكوينج ولكن عموما الجامعات الماليزية ليست صعبة جدا ولا سهلة ايضا يحتاج الطالب الى الجهد والصبر وخصوصا في السنة الاولى

 

ماهي ارخص الجامعات في ماليزيا؟

  • جامعة برليس تكلفتها 1,250 دولار
  • جامعة UTeM وتكلفتها 2,200 دولار
  • جامعة City وتكلفتها 3,000 دولار

 

اسعار الجامعات الحكومية في ماليزيا

تتراوح اسعار الجامعات الحكومية من 1,250 دولار الى 6,000 دولار سنويا

 

شروط القبول في جامعات ماليزيا

تختلف شروط القبول من جامعة للاخرى وايضا يعتمد على التخصص والجامعة, تواصل مع المستشارين التعليميين ليوريوني وسوف يزودوك بالمعلومات.

 

جامعات ماليزيا المعترف بها

جميع الجامعات الماليزية معتمدة من وزارة التعليم العالي الماليزي ومعتمدة عالميا.